متابعة  : ذ . رشيد نبوغ 

عن الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم 

شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم بوفد برئاسة السيد عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية وعدد من السيدات والسادة أعضاء المكتب التنفيذي في أشغال الدورة السادسة لمنتدى “أنمار” ANMAR الذي انعقد بمدينة طنجة يوم الاثنين 22 يونيو 2026 تحت شعار ” التعاون اللامركزي للجماعات الترابية: من أجل جماعات ترابية صامدة: ” بدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية والمديرية العامة للجماعات الترابية لوزارة الداخلية المغربية.
وقد انعقد هذا الملتقى على هامش مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة الذي تحتضنه مدينة طنجة خلال الفترة المتراوحة ما بين 21 و26 يونيو 2026.


وعرفت الجلسة الافتتاحية حضور السيد عبد الوهاب الجابري العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية لوزارة الداخلية الى جانب السيد رئيس منتدى أنمار والسيدة رئيسة الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية والسيد رئيس الصندوق الدولي للبلديات الاندلسية من أجل التضامن الدولي بالاضافة الى عدد من رؤساء الجماعات الترابية من المغرب والأندلس وخبراء وأساتذة.
هذا وقد عرف هذا المنتدى تنظيم مجموعة من الورشات تم خلالها تدارس عدد من المواضيع همت:


* كيفية تعزيز الشراكة بين الاندلس والمغرب من خلال الجماعات الترابية.
* تعاون الحكومات المحلية لتعزيز التعاون المؤسساتي المحلي والتنمية المحلية.
* التجارب الفضلى لانجاز المشاريع وإقامة شراكات تعاون عبر منتدى أنمار


ومعلوم أن فيدرالية أنمار تأسست سنة 2014 وتجمع الجماعات الترابية من شمال المغرب بنظيرتها بالأندلس بغية تقوية الشراكة والتعاون في كل ما يهم تدبير الشأن العام المحلي والإقليمي والجهوي حيث يعمل الجانبان في العديد من البرامج والمشاريع التنموية من أجل تنزيل أهداف التنمية المستدامة 2030.